فصل: 4802- عبد العزيز بن جوران- وبحاء مهملة ضبطه بعضهم والأصح بجيم- وهو شيخ صنعاني حدث عن وهب بن منبه.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4786- عبد الصمد بن عبد الأعلى.

وكان يتهم بالزندقة.
وهو أخو عبد الله بن عبد الأعلى الشيباني وكان يؤدب الوليد بن يزيد بن عبد الملك. ويقال: إنه هو الذي أفسده.
قال محمد بن جرير الطبري في تاريخه: وظهر من الوليد من المجون والفسق أشياء حمله عليها فيما حدثني أحمد بن زهير، عَن عَلِيّ بن محمد- وهو المدائني- عن جرير بن عبد الحميد: عبد الصمد بن عبد الأعلى مؤدبه.
قلت: ولعبد الصمد قصة مع سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت فقال فيه سعيد يخاطب هشاما:
إنه والله لولا أنت لم... ينج مني سالما عبد الصمد.
... الأبيات.
قال الضحاك بن عثمان: كان سعيد جميل الوجه وكان عبد الصمد لوطيا زنديقا أسند ذلك الزبير بن بكار.

.4787- عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس الهاشمي الأمير.

عن أبيه بحديث: أكرموا الشهود.
وهذا منكر وما عبد الصمد بحجة ولعل الحفاظ إنما سكتوا عنه مداراة للدولة، انتهى.
وقد ذكره العقيلي في الضعفاء وساق الحديث من طريقه. أخرجه، عَن أبي يحيى بن أبي مسرة عنه، عَن عَبد الصمد بن موسى الهاشمي- وكان أميرا علينا بمكة- حدثني عمي إبراهيم بن محمد، عَن عَبد الصمد بن علي... فذكره وقال: حديثه غير محفوظ، وَلا يعرف إلا به.
فتبين أنهم لم يسكتوا عنه وقد تقدم له حديث آخر في ترجمة إسماعيل بن عبد الله أبي شيخ [1187].

.4788- (ز): عبد الصمد بن محمد الهمداني.

رَوَى عَن أبي الطاهر بن السرح، عَنِ ابن وهب عن مالك وهشام بن سعد وحفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار، عَنِ ابن عباس رفعه: لا يجتمع كافر وقاتله من المسلمين في النار أبدا.
وعنه الفضل بن عُبَيد الله الهاشمي.
قال الدارقطني في الغرائب: هذا غير محفوظ عن مالك وعبد الصمد ليس بالقوي.

.4789- عبد الصمد بن الفضل.

عنِ ابن وهب.
له حديث يستنكر وهو صالح الحال إن شاء الله، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: عبد الصمد بن الفضل بن موسى بن هانىء بن مسمار أبو يحيى البلخي يروي عن عُبَيد الله بن موسى روى عنه أهل بلده مات سنة 2 أو 283 فما أدري هو ذا أم غيره.

.4790- عبد الصمد بن مطير.

عنِ ابن وهب.
قال ابن حبان: لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح.
قلت: هو صاحب هذا الباطل الذي أخبرنا به ابن عساكر أخبرنا عبد المعز كتابة أخبرنا زاهر أخبرنا أبو سَعْد الكنجروذي أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم، حدثنا ابن خزيمة، حدثنا حبيب بن حفص المصري بخبر أبرأ من عهدته، حدثنا عبد الصمد بن مطير، حدثنا ابن وهب عن الليث عن يزيد بن أبي حبيب، عَن أبي الخير عن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها، انتهى.
ولفظ ابن حبان: شيخ يروي عن ابن وهب ما لم يحدث به ابن وهب. ثم ذكر الحديث بعينه وقال: أخبرناه محمد بن المُسَيَّب، حدثنا شبيب بن حفص الحمراوي عنه.

.4791- عبد الصمد بن موسى [بن محمد بن إبراهيم الإمام] الهاشمي أبو إبراهيم.

قال الخطيب: قد ضعفوه.
حدث عنه ابنه إبراهيم في أماليه.
قلت: يروي مناكير عن جده محمد بن إبراهيم الإمام ويروي، عَن عَلِيّ بن عاصم.
ولي إمرة الموسم زمن المتوكل.
وقول الخطيب فيه: ما هو في تاريخه، انتهى.
ونقله عنه ابن الجوزي فيحرر.

.4792- عبد الصمد بن النعمان البغدادي البزاز.

عن عيسى بن طهمان وشعبة.
وعنه عباس وتمتام وجماعة.
وثقه ابن مَعِين، وَغيره.
وقال الدارقطني: ليس بالقوي. وكذا قال النسائي.
ليس له في الكتب الستة شيء، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن شيبان روى عنه تمتام والرمادي.
قلت: وروى عنه أيضًا أحمد بن ملاعب والطبقة.
وقال إبراهيم بن الجنيد: سألت ابن مَعِين عنه فقلت: كيف حديثه؟ فقال: لا أراه كان ممن يكذب.
وقال العجلي: ثقة.
وقال تمتام: مات سنة 216.

.4793- عبد الصمد أبو معمر.

عن بكر بن عبد الله.
قال أبو حاتم: منكر الحديث، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.4794- عبد الصمد بن يزيد مردويه [أَبُو عبد الله، ويقال له: مردويه الصائغ].

صاحب الفضيل بن عياض، يكنى أبا عبد الله، ويقال له: مردويه الصائغ يروي حكايات.
قال ابن عَدِي: لا أعرف له شيئا مسندا.
قال أبو يَعلَى الموصلي: قال ابن مَعِين لمردويه: كيف سمعت كلام فضيل قال: أطراف قال: كنت تقول له: قلت كذا وقلت كذا. أي ضعفه يحيى.
مات مردويه سنة 235، انتهى.
وهذا الظن يخالف ما رواه إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد أنه قال: سألت يحيى بن مَعِين عن مردويه الصائغ فقال: لا بأس به ليس ممن يكذب.
وقال الحسين بن فهم: كان ثقة من أهل السنة والورع وقد كتب الناس عنه.
قلت: وروى عنه ابن أبي الدنيا وموسى بن هارون وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي وآخرون.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: من أهل بغداد.
وذكره الحافظ عبد الغني في الكمال ظنا منه أن بعض الستة روى له فوهم.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد العزيز:

.4795- (ز): عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن إسحاق الوراق.

سمع الفضل بن محمد الشعراني، ومُحمد بن عَمْرو الحرشي، وَغيرهما.
قال الحاكم: وحدثنا عن مطين بخبر منكر قال: حدثنا مطين، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، عَن أبي الزبير، عَن جَابر بن عبد الله الأنصاري قال: أتيت علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأعوده في بعض علله فقال لي: يا جابر قوام الدنيا أربعة: عالم مستعمل لعلمه وجاهل لا يستنكف أن يتعلم وغني جواد بمعروفه وفقير لا يبيع آخرته بدنياه.
فذكر خبرا طويلا ظاهر البطلان.
قال الحاكم بعده: هكذا رواه لنا هذا الشيخ بإسناد صحيح المتن منكر لا يحتمله مطين، وَلا أحد من رواته.

.4796- (ز): عبد العزيز بن أحمد بن نصر بن صالح الحلوائي الملقب شمس الأئمة:

مفتي بخارى.
تفقه على أبي علي النسفي وحدث عن غنجار وعن أبي سهل أحمد بن محمد بن مكي الأنماطي وطائفة.
روى عنه أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي وأبو بكر محمد بن علي الزرنجري وآخرون وتفقه به جماعة.
مات سنة 456.
وذكره عبد العزيز النخشبي في معجم شيوخه فقال: شيخ عالم بأنواع العلوم معظم للحديث غير أنه يتساهل في الرواية.

.4797- عبد العزيز بن إسحاق بن البقال.

كان في حدود الستين وثلاث مِئَة.
قال ابن أبي الفوارس الحافظ: له مذهب خبيث ولم يكن في الرواية بذاك سمعت منه أحاديث رديئة.
قلت: له تصانيف على رأي الزيدية. عاش تسعين عاما.
أنبأنا ابن علان أخبرنا الكندي أخبرنا الشيباني أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرني علي بن المحسن، حدثنا محمد بن الحسين بن الشبيه العلوي، حدثنا عبد العزيز بن إسحاق بن البقال، حدثنا الحسن بن علي بن عبد الصمد الأزمي حدثني بحر بن يحيى، حدثنا عبد الكريم بن روح، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عَن أبيه، عن جَدِّه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن نزول الله إلى السماء إقباله عليه من غير نزول». إسناده مظلم ومتنه مختلق، انتهى.
قال ابن أبي الفوارس: مات سنة 363.
وقال أبو القاسم التنوخي: كان أحد المتكلمين من الشيعة وله كتب مصنفة على مذهب الزيدية تجمع حديثا كثيرا.

.*- عبد العزيز بن بحر المروزي.

عن إسماعيل بن عياش بخبر باطل وقد طعن فيه.
قال عباس الدوري- واللفظ له- وعبد الله بن أحمد، وَغيرهما قالوا: حدثنا عبد العزيز بن بحر، حدثنا إسماعيل بن عياش، عَن عَبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عَن أبيه، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الآن يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فطلع معاوية فقال: أنت مني يا معاوية وأنا منك لتزاحمني على باب الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه» انتهى.
وقال ابن عَدِي في ترجمة عبد العزيز بن يحيى المدني: عبد العزيز بن بحر مجهول. وقال في ترجمة عطاف بن خالد: عبد العزيز بن بحر ليس بمعروف.

.4798- عبد العزيز بن بَشِير [يعرف بعبدك].

يروي عن سفيان بن عيينة.
قال أبو حاتم: لا يصدق، يعرف بعبدك، انتهى.
وأبوه بُشَير بن كعب وهو بضم أوله.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.4799- عبد العزيز بن بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة.

حديثه غير محفوظ ومشاه بعضهم.
وقد أورد له العقيلي في ترجمته هذا الحديث الباطل فقال: حدثنا أحمد بن محمد النصيبي، حدثنا إبراهيم بن المستمر العروقي، حدثنا أحمد بن سعيد الجبيري، حدثنا عبد العزيز بن بكار بن عبد العزيز، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يلي ولد العباس من كل يوم يليه بنو أمية يومين ولكل شهر شهرين». انتهى.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ.

.4800- عبد العزيز بن بكر بن الشرود.

قال الدارقطني: هو وأبوه وجده ضعفاء.

.4801- (ز): عبد العزيز بن أبي بكر بن مالك بن وهب الخزاعي.

عن أبيه، عن جَدِّه.
أخرج له البزار في مسنده حديثا وقال: لا نعلم روى مالك إلا هذا الحديث.
قال العلائي: وعبد العزيز وأبوه لا أعرفهما.

.4802- عبد العزيز بن جوران- وبحاء مهملة ضبطه بعضهم والأصح بجيم- وهو شيخ صنعاني حدث عن وهب بن منبه.

أشار ابن عَدِي إلى تضعيفه، انتهى.
واللفظ الذي أورده ابن عَدِي من طريق علي بن المديني: سمعت هشام بن يوسف يُسأل عنه فقال: كان ضعيفا يشبه القصاص. ثم قال ابن عَدِي: لا أعلم له من المسند شيئا.
وذكره في الضعفاء: الساجي، وَابن شاهين والعقيلي وأورد له من طريق ابن المبارك عن رباح بن زيد عنه عن وهب قال: مثل الدنيا والآخرة كمثل ضرتين... الحديث.